العلاقة بين الادارة بالاحتواء العالى وتنمية الإبداع الإدارى للعاملين بالمدرسة

Nasr, Nawal;

Abstract


إن تطوير المؤسسات بصفة عامة والمؤسسات التربوية بصفة خاصة يجب أن يتم على أساس علمي ومنهجي يتخذ من البحوث والدراسات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وسائل أساسية، لذلك يجب علينا التوجه إلى عنـصـر هام من عناصر التقدم وهو عنصـر الابداع. وذلك لأثره المباشر في تقليل الكلفة المادية والإقتصادية للمؤسسة من خلال المحافظة على هذا الابداع وحفزه على تنفيذ الإستراتيجية الكلية للمؤسسة.
وفى ضوء الاهتمام بالادارة التربوية يصبح التعرف على القيادة مؤشراً مهماً في تحديد البيئة المدرسية الفاعلة ، وأن نجاح المدرسة في تحقيق أهدافها ورسالتها مرتبط بالكيفية التي يدير بها القائد ، وبالنمط القيادي الذي يمارسه ، فضلاً عن أن العامل يعتبر المحور الأساسي للعملية التربوية، لذا استحوذ موضوع فاعلية العاملين على اهتمام الباحثين في العلوم الإدارية.
وفى ضوء ماسبق تم تحديد مشكلة الدراسة في عدة أسئلة تمحورت حول التعرف على العلاقة بين ممارسات الإدارة بالاحتواء العالي والإبداع الإدارى للعاملين، وتمثلت الأسئلة فى:
1- ما أسس الإدارة بالاحتواء العالي ؟
2- ما الاطار النظرى للإبداع الإدارى ؟
3- ما محددات استثمار الإبداع الإدارى لخلق ميزات تنافسية ؟
4- ما العلاقة بين الإدارة بالاحتواء العالى ومنهجية الإبداع الإدارى لتحسين القدرة التنافسية للمدرسة؟

يختبر البحث الحالي علاقة الارتباط بين متغير الإدارة بالاحتواء العالي من خلال ابعاده (الاندماج الوظيفي، التدريب، التحفيز، والتعويضات، دعم تكنولوجيا العمل) . ومتغيرتعزيز الإبداع الإدارى كمتغير استجابي بابعاده (الطلاقة الفكرية, والأصالة , وروح المجازفة، والمرونة ، والإقناع، والمنهجية العلمية في التفكير وحل المشكلات)، كمتغيرين تفسيريين، تمثلت فرضية البحث الرئيسة بوجود علاقة ارتباط وأثر معنوية بين الإدارة بالاحتواء العالي وتحقيق الإبداع الإداري .
وتجلى هدف الدراسة بمحاولة اختبار البيئة المصرية لاحتضان هذه المفاهيم المعاصرة، وايجاد التاثيرات بينهما لصالح احداث تراكم معرفي لصالح الإدارة التربوية ، وقد انطلق هذا البحث من بعدين، أحدهما نظري تمثل في ندرة الكتابات التي تناولت تأثير معالجات نمط قيادى يتسم بسمات محددة وتنمية الإبداع الإدارى ، وبعد تطبيقي تمثل في كيفية تحديد استعداد المدارس لادارة الاحتواء العالي للعاملين فيها ، ويمكن ان تسهم في تحقيق تأثير ايجابي معنوي في رسم صورة الاحتواء العالي وادارته بشكل ناجح في المدرسة .
وتم صياغة مجموعة من التوصيات مثل تعزيز عملية المشاركة في صنع واتخاذ القرار، وتشجيع تلك المدارس على بناء هياكل تنظيمية مرنة، وتعزيز قاعدة بيانات المدرسة، وإنشاء وحدة إدارية مستقلة بإدارة المعرفة , وربط سياسات المكافآت وبرامج التطوير مع المهارات الموجودة ومنحها على اساس جماعي، وضرورة استعمال التكنولوجيا الحديثة وتبني نظام متطور فيها ، يؤمل أن يستفاد منها المعنيين في الدراسة الحالية.


Other data

Title العلاقة بين الادارة بالاحتواء العالى وتنمية الإبداع الإدارى للعاملين بالمدرسة
Authors Nasr, Nawal 
Issue Date 28-Jan-2017
Publisher الجمعية المصرية للتربية المقارنة
Conference مؤتمر قيادة التعليم وإدارته فى الوطن العربى ( الواقع والرؤى المستقبلية 

Attached Files

File Description SizeFormat Existing users please Login
ادارة الاحتواء العالى3.doc349.5 kBMicrosoft Word    Request a copy
Recommend this item

Similar Items from Core Recommender Database

Google ScholarTM

Check

views 491 in Shams Scholar
downloads 86 in Shams Scholar


Items in Ain Shams Scholar are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.